منتديات المشاغب

منتديات المشاغب (http://www.absba.org/index.php)
-   قسم الشروحات (http://www.absba.org/forumdisplay.php?f=41)
-   -   [VB.Net] حصريا ( يمكنك صنع محرك بحث خاص بك بأستخدام Google search API ) كود + شرح (http://www.absba.org/showthread.php?t=923268)

eldoktor007 22-04-2010 06:29 PM

[VB.Net] حصريا ( يمكنك صنع محرك بحث خاص بك بأستخدام Google search API ) كود + شرح
 


http://images.aljayyash.net/files/file/des/16.gif

http://absba2.absba.org/teamwork4//N...ogo/yyyya9.gif

احبائى اعضاء وزائرى منتدى المشاغب .........


http://images.google.com.eg/url?sour...jf0BNsi9HwEfpQ

ذكرت فى موضوعى السابق عن طريق استخدام Google API Translator مع الفيجوال استديو دوت نت ولكن هل سنتوقف استخدام مزايا جوجل الى هذا القدر ؟ ( لا )
فا اليوم احبائى الكرام جئت لكم بموضوع اتمنى انه يعجبكم ويفيدكم ويفيد المبرمج العربى بقدر المستطاع اليوم ان شاء الله رغم الخلافات والحروب بين شركات التطوير للسوفت وير فى العالم


http://www14.0zz0.com/2010/04/22/17/945512227.jpg

:D

لكن فى النهايه المستفاد بأكبر قدر هوه المستخدم واليوم سنتعلم كيفيه عمل محرك بحث لصفحات الانترنت خاص بك بأستخدام Google Search API بهذه الاداه يمكننا الاستفاده من ناتج محرك البحث كما نشاء والفعل به اى شىء نريد كما سوف نراه بعد قليل ....

الان سوف اعرض عليكم مثال على هذه الاداه بشكل برنامج يمكننا الاستفاده منه وانا كتبته بواسطه Visual Basic.net 2008 وتم وضع بعض الامكانيات لتقويه عرض ناتج محرك البحث مع بعض الاداوات والمزايا المفيده
على بركه الله نبداء ...

http://tw.absba.org/teamwork14/ali/ayman/923268/1.png

كما نرى هذا شكل المثال الذى صنعته لكم والان سنتكلم عن المزايا الموجوده فى البرنامج ..

1- التحكم فى عدد ظهور نتائج البحث
2- للتحكم فى لغه ناتج البحث سواء كان انجليزى او عربى
3- يمكنك وضع روابط ناتج البحث الى المفضله Favorites
4- يمكنك فتح اى رابط تريده من الناتج وسيكون على شكل New Tab
5- يمكنك فتح جميع روابط البحث فى مره واحده وسيكون الفتح على شكل New Tabs
6- تحويل اللغه اوتوماتيكيا بعد اختيارها من البرنامج


كما نرى احبائى الكرام مميزات بعضها موجود فى صفحه جوجل والبعض غير موجود ايضا كان من الممكن الاستفاده بمزايا اكثر ولكن انا هانتظر التطوير منكم وافكار جديده منك جى تفيدنا جميعا
ولان تعالوا بينا نرى كيفيه بناء هذا البرنامج :


اول مرحله هيه ادراج Google API Translate الى المشروع عن طريق Add Reference الموجوده فى solution explorer وتم اختيار ملف الـ API كما فى الشكل التالى

http://tw.absba.org/teamwork14/ali/ayman/923268/2.png

بعد اتمام هذه المرحله احب ان اذكركم بهذه الصوره التى كانت فى موضوع ( اصنع بنفسك قاموس ومترجم بأستخدام Google API )

http://tw.absba.org/teamwork14/ali/ayman/923268/3.jpg

حتى نتفهم اننا نستخدم وسيط نحدثه حتى نصل الى ناتج البحث الذى نريده

فى المرحله الثانيه سوف نكتب الكود الخاص بأرسال بحثنا الى محرك جوجل للبحث للرد علينا بناتج البحث كما فى الكود التالى :

كود:

Dim results1 As IList(Of IWebResult) = i.Search(Me.TextBox1.Text, Me.NumericUpDown1.Value, Nothing, Nothing, SafeLevel.GetDefault(), Language.Arabic, DuplicateFilter.GetDefault())
                For Each result1 As IWebResult In results1
                    ListView1.Items.Add(result1.Url).SubItems.Add(result1.Title)
                    Me.ListView1.Items.Item(Me.ListView1.Items.Count - 1).Font = New Font("Tahoma", 10, FontStyle.Regular)
                Next

كما نرى ان ارسال كلمه البحث المراد عنها ليست الوحيده فى متطلبات الارسال ولكن ايضا يجب وضع اللغه المراد اظهار الناتج بها وعدد الناتج وايضا نوع الفلتر ودرجه الحمايه فى روابط ناتج البحث ولكنى تركتها كما هيه ويمكن معرفه معلومات من Google Help وعند انتهاء وظيفه محرك جوجل للبحث يرجع لنا الناتج على شكل مصفوفه من المواقع الالكترونيه وبعض المعلومات عنها واذا ذكرنا المصفوفا يجب ان نذكر الـ Looop حتى نستطيع قراءه هذه المصفوفه ونعرضها للمستخدم وسيتين كل هذا لكم بعد قراءة وتجربه هذا الكود

عذرا ( هاطول عليكوا شويه ) :D


هذه ليست الطريقه الوحيده فى البحث فى جوجل عن طريق البرمجه يوجد نوعان غير الذى شرحته وهم :-

1- بحث عن طريق Google Search API "Web Service وهيه خاصه بتطبيق كل ما ذكر ولكن فى تطبيقات الويب Web Application ( وهيه مشابه كثير لمثالنا السابق )
2- بحث بطريقه الروابط المركبه ( وهذا ما سوف نشرحه )

سيكون هذا الناتج بهذا الشكل

http://tw.absba.org/teamwork14/ali/ayman/923268/4.png


كما نرى ممكن البحث ضعيف الى حد ما وغير مطور كما ذكرنا نحن فى مثالنا السابق ولكن على على رأى المثل ( كل برغوت على قد كووده ) :D

وهوه مش محتاج شرح كل ما عليك كما فى الكود التالى

كود:

Me.WebBrowser1.Navigate("http://www.google.com.eg/search?hl=ar&source=hp&q=" & Me.TextBox1.Text)
ووضع Input للمستخدم كمان وضعت فى الكود السابق Textbox

سهله طبعا صح :D ؟


===============


روابط المشاريع

المثال الاول

المثال الثانى

===================================


اتمنى ان اكون ما طولتش عليكوا فى الموضوع بس كان لازم اوضح الامور من جميع النواحى
وبالطبع اخوانى الكرام منتظر تطبيق وتطوير هذه المشاريع التى ممكن ان تكون صغيره الحجم ولكنها بوابه لآستخدام خدمات جوجل للمبرمجين

وفى نهايه القول احبائى لا تنسونى بالدعاء
اخوكم ايمن الدكتور

فى امان الله

تم رفع الصور الى سيرفر المنتدى بواسطة alimaj





________________________________
( تم تحويل الموضوع إلى كتاب إلكترونى من قبل فريق عمل مكتبة المشاغب الإلكترونية إضغط هنا للتحميل )
________________________________



killer_pepo 22-04-2010 06:37 PM

يسعدني اني اكون اول من يرد على الموضوع ..

تسلم أيدك أخي الغالي ..

5/5

أجمل تحيه ..

hsam81987 22-04-2010 06:47 PM

وانا الثاني
لكن
مع 5 ذهبيات
;););)

o.mohammed 22-04-2010 07:03 PM

مبدع من يومك يا استاذنا
بالتوفيق والى مزيد من التقدم

M_17 22-04-2010 07:05 PM

راااااااااااائع
بارك الله فيك :)

يمانية 22-04-2010 07:07 PM

ماشاء الله تبارك الله ، بصراحة بتلهمنا أستاذنا ، عقبالنا ..آمين يارب

ان شاء الله جاري التطبيق ، زادك الله من علمه ووفقك

foxlove2010 22-04-2010 07:52 PM

روعه والله اخى ايمن ماشاء الله الفكرة جيدة جداً
وعجبنى اسلوب البحث رائع :):)
اتمنى لك التوفيق يا غالى
سلمت يداك

5/5


eldoktor007 22-04-2010 08:39 PM

مشكورين احبائى على المرور والتشريف وكلماتكم العطره
:)
وانتظر تطبيقاتكم و استفساراتكم
وفقنا الله واياكم

Lolilous 22-04-2010 08:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foxlove2010 (المشاركة 8545100)
روعه والله اخى ايمن ماشاء الله الفكرة جيدة جداً

وعجبنى اسلوب البحث رائع :):)
اتمنى لك التوفيق يا غالى
سلمت يداك

5/5


-PrInCeOfEgYpT- 22-04-2010 09:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foxlove2010 (المشاركة 8545100)
روعه والله اخى ايمن ماشاء الله الفكرة جيدة جداً

وعجبنى اسلوب البحث رائع :):)
اتمنى لك التوفيق يا غالى
سلمت يداك

5/5



الساعة الآن 04:01 AM